فن التقصي و حسن السؤال و عمليات اكتساب المعرفة

Publié le par oustadaboubeguira

 



هناك مجموعة من الأسئلة الأساسية في أي عملية اكتساب معرفة، على الإنسان أن يطرحها إن أراد أن يحقق أكبر فائدة. وهذه الأسئلة مفيدة جدا بغض النظر عن طبيعة عملية اكتساب المعرفة سواء أكانت ذاتية تمارسها بمفردك مثل القراءة أو سماع تسجيل لمحاضرة أو كانت تفاعلية فردية مثل برامج تطوير الذات التلفزيونية التي تسمح باتصال المشاهد أو كانت تفاعلية جامعية تمارسها مع غيرك مثل ورش العمل والدورات. و تعتبر هذه الأسئلة بمثابة الميزان الذي يمكن من خلاله أن يعرف الإنسان ما إذا كان يسير في الاتجاه الصحيح في عملية اكتساب المعرفة أم لا. وعلى كل من يريد تطويرا فعالا لذاته أن يستخدم هذه الأسئلة باستمرار. وهذه الأسئلة يمكن إجمالها فيما يلي :-


 

 

 

 

أسئلة ما قبل عملية اكتساب المعرفة:

· ما الذي أريد أن أحصل عليه من عملية اكتساب المعرفة هذه؟
· هل يمكنني أن أكتبه على شكل نقاط؟
· هل لدي إجابة عنه تنجيني يوم الوقوف بين يدي الله؟
· هل يتسق مع رؤيتي ورسالتي وأهدافي؟
· هل يتسق مع سلم أولوياتي أم هو نزوة عابرة؟
· هل يستحق عناء تحصيله؟
· ما الذي جعلني اختار هذه العملية بالذات؟
· هل هي أفضل السبل أم أن هناك طرقاً خيراً منها؟
· كيف سأستفيد بالتحديد مما سأحصل عليه في تحسين نفسي أو عملي أو حياتي؟
· هل أنا الآن مستعد ومتهيئ لعملية اكتساب المعرفة هذه؟
· هل الزمان مناسب؟ هل المكان مناسب؟
· هل لدي كل ما أحتاجه من أدوات لنجاح عملية اكتساب المعرفة هذه؟

إذا كانت إجابات كل الأسئلة التي بدأت بها، نعم وكانت الإجابات مقنعة وتمكنت من كتابتها بوضوح، فأنت بإذن الله تسير في الاتجاه الصحيح. أما إذا لم تكن كذلك فعليك أن تعيد حساباتك حتى تتحقق الشروط السابقة .
وإن لم تستطع فاسأل من هو أعلم منك فإنما شفاء العي السؤال
أسئلة أثناء عملية اكتساب المعرفة:

· هل أنا في المسار الصحيح إلى تحقيق ما أريد من عملية اكتساب المعرفة هذه؟
· هل أفهم حقا ما أتلقاه الآن؟
· إذا كانت الإجابة لا، فما الذي لا أفهم بالتحديد؟
· هل يمكِنني أن أصيغ سؤالا واضحا، يمكنني من الاستفهام عما لا أفهم؟
· إذا كانت الإجابة لا، ما الذي منعني من ذلك؟ 
· هل سبق أن تكرر هذا المانع في عمليات اكتساب معرفة سابقة لهذه العملية؟
· هل التعامل مع هذا المانع في وسعي وفي دائرة تأثيري؟
· إذا كانت إجابة السؤال السابق نعم، فما الذي يوقفني من التعامل معه؟ 
· بشكل عام هل ما زلت مستعدا للتلقي في عملية اكتساب المعرفة هذه أم أني احتاج إلى قسط من الراحة؟

أسئلة ما بعد عملية اكتساب المعرفة:

· هل حققت حقا ما كنت أريد من عملية اكتساب المعرفة هذه؟
· إذا كانت الإجابة نعم، فما الذي مكني من ذلك؟ هل تكرر هذا الأمر في عمليات اكتساب معرفة سابقة لهذه العملية؟

· أما إذا كانت الإجابة لا، فما الذي منعني من ذلك؟ هل تكرر هذا الأمر في عمليات اكتساب معرفة سابقة لهذه العملية؟ ما الذي جعله يتكرر؟

· هل يمكنني تدوين إجابات السؤالين السابقين؟
· هل يمكنني أن استفيد مما عرفت منهما في تحسين عمليات اكتساب المعرفة القادمة؟ 
· كيف يمكنني تحقيق ذلك؟

إن مهارة تقصي الحقائق وحسن السؤال لا تقتصر على ما أورد أعلاه، بل تشمل كل ما يساعد الإنسان في حسن البحث عن المعارف والخبرات والتجارب وفي دقة تلقيها والاستفادة منها. وهي باب واسع من أبواب تطوير الذات، ينضوي تحت مهارات التواصل الفعال والذي هو الركن الثاني من أركان تطوير الذات. وهناك كتب ودورات تدريبية متخصصة في معرفة كيف تتقصى الحقائق وتطرح الأسئلة النافعة، فإن أردت الزيادة فعليك بها.
.

 

 

Publié dans تنمية يشرية

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article

boulakaibet nour 02/01/2012 17:39

استادة اشكرك فعلا فهدا فعلا احدى ابواب العلم اتعرفين لم اكن اعرف كل هدا..فاني اجزم ان بعد كل اضطلاع على معلومات كهده يولد فينا حب التعلم

oustadaboubeguira 03/01/2012 00:15



انت سريعة البديهة يا نور  حب الاطلا و التعلم موجود فيك فطريا و سوف يساعدك ذلك كثيرا في دراستك